مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 6 جمادى الآخر 1442هـ

الفجر
05:17 ص
الشروق
06:39 ص
الظهر
12:04 م
العصر
03:08 م
المغرب
05:29 م
العشاء
06:59 م

أغرب أسرار السعادة الزوجية.. تعرف عليها

أغرب أسرار السعادة الزوجية.. تعرف عليها
0
عبدالله طه
السعودي24
عبدالله طه

ما هو سر السعادة الزوجية؟ يكاد يكون هذا السؤال واحدًا من الأسئلة الوجودية التى لا يعرف لها أحد إجابة على الإطلاق، فكل شخص لديه قناعاته وأفكاره بشأن السر فى نجاح العلاقة الزوجية، وكل علاقة زوجية هى علاقة فريدة من نوعها مليئة بالتفاصيل الشخصية جدًا، ولهذا السبب انشغل علماء الاجتماع والمختصين فى العلاقات حول العالم بدراسة الأسباب التى قد تزيد من فرص السعادة الزوجية وتضمن استمرارها وقوتها. وكان بين مئات الدراسات التى اهتمت بهذه الفكرة بعض الدراسات التى خرجت بنتائج غريبة حول أسرار نجاح العلاقة الزوجية، نستعرض أبرزها فى هذا التقرير.

كشفت دراسة أمريكية عن أن الأزواج الذين يساعدون زوجاتهم في الأعمال المنزلية مثل غسل الملابس أو الأطباق تربطهم علاقة زواج أقوى بشريكة حياتهم، بل تزيد ثقة بنفسهم  ويشعرون أكثر بالسعادة الزوجية.

وبنيت الدراسة التي أجرتها جامعة “ويك فورست”، من خلال قيام علماء النفس بفحص 120 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 19 و 62 عامًا لمعرفة مستويات احترام الذات والرضا عن الزواج، ثم طلبوا منهم قضاء أسبوع في اتخاذ المزيد من “القرارات التي ترضي الشريك” مثل غسل الأطباق، ووجدوا رابطا مشتركا بين تنفيذ رغبات شريك الحياة والشعور باحترام الذات وبين المشاركة فى الأعمال المنزلية، وفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وأشارت دراسة أمريكية أخرى أجريت خلال السنوات الماضية، إلى أن غسل الرجل الصحون يعزز الصحة البدنية والنفسية للرجال والنساء على حدٍ سواء.

وأكدت دراسة أخرى  أجرتها جامعة فلوريدا الأمريكية، ونشرت نتائجها عام 2015 أن غسل الصحون يعد نشاطًا تأمليًا يساعد فى تعزيز الوعى والانتباه ويمنحك شعورًا إيجابيًا عن النفس والبيئة المحيطة مما ينعكس إيجابًا فى النهاية على السعادة الزوجية.

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن سعادة الرجل الزوجية مرتبطة بسعادة زوجته، وربطت الدراسة نتيجتها على رصد بيانات أكثر من 400 من الأزواج الذين استمرت حياتهم الزوجية لنحو 39 عاماً، والذين أكدوا على أن سبب إطالة عمر الزواج وشعورهم بالسعادة كان مرتبطا بسعادة الزوجة واحترامها وتقديرها له.

يبدو أن طول وقصر القامة، يلعبان دور أيضاً فى السعادة الزوجية، حيث أشارت دراسة قام بها فريق من العلماء بجامعة “سيول” الكورية الجنوبية، إلى أن زواج  المرأة قصيرة القامة من رجل طويل وقوى البنية يجعلها تشعر بزيادة الثقة بنفسها وقدرته على حمايتها، مما يزيد من سعادتهما الزوجية، والتفاهم بينهما بعكس ارتباطها برجل قصير

تضع المرأة شروطاً لفارس أحلامها والتى كثيرًا ما يكون بينها الوسامة، والذى لاتعلمه أن ذلك الشرط قد لا يحقق لها السعادة التى تحلم بها، فبحسب دراسة عملية أجرتها جامعة فلوريدا الأمريكية ونشرها موقع مجلة  Männersache الألمانية فإن الرجل الأقل جاذبية من شريكته أكثر قدرة على إسعادها من الرجل الأكثر وسامة منها، وأظهرت النتائج أيضاً أن العلاقات الأكثر سعادة كانت بين الأزواج الذين تتساوى جاذبيتهم أو الذين تكون المرأة هي الأكثر جمالاً فيهما.

ويلعب وزن الجسم أيضاً دور فى السعادة الزوجية، حيث أكدت دراسة نشرت بصحيفة “ديلى ميل” البريطانية على أن النساء في بريطانيا يملن أكثر إلى الزواج من رجل سمين وليس مفتول العضلات أو رياضى، حيث أشارت نسبة كبيرة من النساء خلال استطلاع رأى أجراه الباحثون إلى أن الحياة مع رجل رياضى مملة، لتدخله فى النظام الغذائى المتبع داخل المنزل، كما أنها تشعر بالحرج عندما تكون سمينة أمام رجل رشيق ملىء بالعضلات مما يجعلها تفقد الثقة فى نفسها.

وأثبتت دراسة بجامعة شابمان الأمريكية، أن النساء الممتلئات يجعلن الرجال أكثر سعادة من النساء النحيفات، فى العلاقة الزوجية.

أضفة تعليق أغلاق التعليق

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>