سيقترن اليوم القمر بالثريا

نشرت الجمعية الفلكية بجدة عن حدث ستشهده سماء السعودية والوطن العربي اليوم بعد غروب شمس وبداية الليل وهو اقتران القمر الأحدب بعنقود نجوم الثريا.

وصرح المهندس ماجد ابو زاهرة

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 09 فبراير 2022 وبداية الليل القمر الأحدب المتزايد مقترناً بعنقود نجوم الثريا – الشقيقات السبع – وقرب نجم الدبران الأحمر. عنقود الثريا لن يكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤيته بسهولة عبر المنظار أو التصوير الرقمي، في حين يشاهد نجم الدبران بكل سهولة.

إن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء حتى أبريل المقبل. القمر والدبران والثريا تتحرك سوياً نحو الغرب عبر السماء وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق، حيث يمكن ملاحظة مكان القمر بالنسبة للثريا هذه الليلة ورصد موقعه يوم غد الخميس حيث سيلاحظ أن القمر ابتعد شرقاً مقارنةً بهذا اليوم. بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس، ونجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويةً عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.