مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 19 رجب 1442هـ

الفجر
04:56 ص
الشروق
06:14 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:26 م
المغرب
05:57 م
العشاء
07:27 م

قد يسبب السرطان .. تعرف على فؤائد وأضرار الزيتون

قد يسبب السرطان .. تعرف على فؤائد وأضرار الزيتون
0
عبدالله طه
السعودي24
عبدالله طه

الزيتون ثمار صغيرة تنمو على شجرة الزيتون، وهي ثمار مهمة جداً وتحوي العديد من الفوائد الصحية، كما يستخرج منها زيت الزيتون.. سنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية للزيتون وفوائد الزيتون للجسم وأضرار الزيتون.

الزيتون غني جداً بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي 100 غرام من الزيتون الناضج على ما يلي [1]:

السعرات الحرارية: 115 سعرة حرارية. الماء: 80٪. البروتين: 0.8 غرام. الكربوهيدرات: 6.3 غرام. الألياف: 3.2 غرام. الدهون: 10.7 غرام. الدهون المشبعة: 1.42 غرام. الدهون غير المشبعة: 7.89 غرام.

فوائد الزيتون للجسم

إذا كنت تتناول الزيتون بانتظام فأنت ستحصل على الفوائد الصحية التالية [2]:

يفيد الجهاز الهضمي: الزيتون مفيد جداً للجهاز الهضمي فهو يسهل عملية الهضم لغناه بالألياف الغذائية التي تساعد في حركة الأمعاء السلسة وتمنع الإمساك. يمكن أن يساعدك تناول الزيتون يومياً في التعامل مع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي. يحميك من السرطان: إذا كنت تريد حماية نفسك من الإصابة بالسرطان فعليك بتناول الزيتون بانتظام لغناه بمضادات الأكسدة وحمض الأوريك. يقيك من الإصابة بالزهايمر: يمكنك تناول الزيتون بانتظام إذا أردت الحفاظ على ذاكرتك قوية والوقاية من الزهايمر والخرف لغناه بمضادات الأكسدة. يمنع تجلط الدم: إذا كنت تعاني من تجلط الدم (تخثر الدم) فعليك بالزيتون فهو غني بالفينولات التي تمنع تخثر الدم بالتالي تساعدك على التعامل مع مشاكل مثل تجلط الأوردة العميقة. يقلل التوتر ويخفف التعب: إذا كنت تعاني من الإجهاد، فتناول ثمار الزيتون لأنها تعمل على تقليل التوتر وتعمل بشكل رائع وفعالة لكلا الجنسين. يقوي جهاز المناعة: فالزيتون غني بالمعادن مثل الصوديوم والمغنيسيوم وغيرها الكثير التي يحتاجها أجسامك بشكل يومي تقريباً، وهذه العناصر تساعد في علاج مشاكل الجهاز المناعي ويمكن أن يحميك من الأمراض الفيروسية المختلفة. يساعدك على فقدان الوزن: إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتريد الوصول على الوزن المثالي لذا تناول الزيتون بانتظام سيجعلك تنسى الجوع وتشعر بالشبع لفترة طويلة بالتالي تقل كمية الطعام التي تتناولها فتفقد وزنك الزائد.

لذا تناول عشر حبات من الزيتون قبل كل وجبة توفر لجسمك كل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة اللازمة، وتساعدك على الهضم وإنقاص الوزن. يعزز الطاقة: ينصح الخبراء بتناول الزيتون بانتظام، لغناه بالحديد، مما يساعد في تحفيز الكارنيتين وهو حمض أميني يساعد في تحويل دهون الجسم أو الدهون المستهلكة إلى الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، كما يساعد الزيتون في نقل الأكسجين في الدم ويساعد في منع فقر الدم أيضاً. يفيد مرضى السكري: تقول الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بالزيتون يمكن أن يقدم فوائد رائعة لمرضى السكري، فإلى جانب منع مقاومة الأنسولين في الجسم، فإنه يخفض مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للزيتون من خطر أو يؤخر ظهور مرض السكري لدى كل من البالغين والأطفال.

إذا كنت تريد تقوية عظامك وحمايتها من الهشاشة فعليك بتناول الزيتون بانتظام لغناه بالمعادن الضرورية للعظام كالكالسيوم، وغناه بالمركبات النباتية الموجودة التي تساعد في منع فقدان العظام [1].

إذا أردت الحفاظ على قلبك بصحة جيدة، فننصحك بتناول الزيتون كل يوم، فهو غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تقلل من الكوليسترول الضار وتزيد الكوليسترول الجيد، بالتالي ينصح بالزيتون لمرضى القلب المزمن .

إذا كنت حاملاً فننصحك بتناول الزيتون الذي يحقق لك الفوائد الصحية التالية :

يغذيك ويغذي جنينك: يوفر الزيتون أثناء الحمل جميع الفيتامينات والمعادن لضرورية لجسمك ولنمو جنينك بشكل سليم. يعمل كمضاد للأكسدة: يعتبر الزيتون من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من مخاطر الأمراض الضارة مثل أمراض القلب وسرطان الدم وما إلى ذلك إلى جانب تحسين الدورة الدموية، كما أنه يساعد في حماية المعدة من البكتيريا والفيروسات الخطرة. يحسن مستويات السكر: الزيتون غني بفيتامين هـ. وبأحماض الأوليك والبوليفينول التي تقلل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. يحسن صحة العظام: يخفف الزيتون من مخاطر الكسور ويساعد في زيادة كتلة العظام وجودة العظام. النمو الصحي للطفل: تناولك لزيت الزيتون بانتظام أثناء الحمل مفيد جداً في نمو جنينك المعرفي والعقلي والبدني، كما أن زيت الزيتون غني بفيتامين أ الذي يساعد في تكوين عيون الجنين. يقلل علامات التمدد: زيت الزيتون مسؤول عن تقليل العلامات وتخفيف التمدد. الاستخدام المنتظم لهذا الزيت الطبيعي ضروري للحصول على نتائج مرغوبة. بشرة صافية: يمكن أن يجعل الحمل البشرة باهتة وجافة. لذلك فإن زيت الزيتون هو الأفضل لتجفيف مسام الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب البشرة. يحمي جهاز المناعة: يلعب زيت الزيتون دوراً محورياً في تنظيم جهازك المناعة أثناء الحمل والقضاء على مسببات الأمراض الضارة التي تنشر العدوى.

يحقق الزيتون لبشرتك الفوائد الصحية التالية [2]:

الزيتون ينعم بشرتك. الزيتون يرطب بشرتك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء. الزيتون يزيل حب الشباب. يؤخر الزيتون علامات الشيخوخة: لغناه بمضادات الأكسدة بالتالي يقلل علامات الشيخوخة ويجعل بشرتك أكثر شباباً.

إذا أردت الحصول على شعر صحي فعليك بالزيتون فهو يعالج شعرك إذا كان تالفاً، كما يمكنك استخدام الزيتون الأسود بانتظام لحماية اللون الأسود الطبيعي لشعرك .

قد يسبب لك الزيتون الضرر في الحالات التالية :

الحساسية: في حين أن الحساسية من حبوب لقاح شجرة الزيتون شائعة، إلا أن الحساسية من الزيتون نادرة، ولكن إذا شعرت بالحساسية من الزيتون فستعاني من ردود فعل تحسسية في الفم أو الحلق لذا ننصحك بتجنبه. لا تكثر من تناول الزيتون: إذا كنت تحب الزيتون فلا تبالغ في تناوله لاحتوائه على معادن ثقيلة مثل البورون والكبريت والقصدير والليثيوم التي تزيد من خطر إصابتك بالسرطان.

ثمرة الزيتون من الثمار المفيدة جداً لك وتقي من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان وتحميك من الإصابة بفقر الدم والتعرض للكسور لغناه بالفيتامينات والمعادن الضرورية لك وتساعدك بفقدان الوزن لذا احرص على تناوله بانتظام.

أضفة تعليق أغلاق التعليق

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>